بسم الله الرحمن الرحيم

حول التصميم الاعلاني و التجاري

لكي تكون مصمم جرافيك ناجح فى شركة دعاية واعلان لابد أن تكون لديك فكرة عن الدعاية والاعلان قبل أن تتقدم لأي شركة, لأن هذا هو اول سؤال يوجه اليك من طرف مدير او المسؤول في الشركة عند التقدم بطلب التشغيل او عند مقابلة الاختبار,أيضا ليس معقولا ان تقوم شركة متخصصة في الدعاية و الاعلان بتوظيف مصمم لديها دون ان تكون له دراية بمفهوم الدعاية.

الهذف الآن, هو التعريف بمفهوم الدعاية و الاعلان, لان هذه النقطة مهمة جدا لأي مصمم اعلاني, و اذا استوعبت هذه النقطة جيدا و فهمتها سيظهر تأثيرها عليك بعد ذلك فى عملك و في باي النقط المقبلة ان شاء الله تعالى.

ما هو مفهوم الدعاية والاعلان ؟

نأخذ المعنى العام للعبارة وهو (الاعلان):

الاعلان مثلما جاء في موسوعة ويكيبيديا, تقول الموسوعة هو احد الأنشطة الاعلامية التي لا غنى عنها في الأنشطة الاقتصادية من صناعة وتجارة وخدمات وغيرها من الانشطة الاقتصادية الأخرى, وكذلك بالنسبة للمؤسسات والجمعيات الخيرية الغير ربحية والتى بدون الإعلان عن مجهوداتها فلن تحصل على الدعم المجتمعي والتمويل المادي اللازم لاستمرارها فى عملها وأدائها لرسالتها.

شرح معمق للعبارة:

نتكلم الأن عن أهمية الاعلان بالنسبة للأنشطة الاقتصادية و أن أي نشاط اقتصادي سواء كان صناعة أو تجارة أو خدمات يحتاج الى الدعاية بشكل كبير جدا بغض النظر عن جودة المنتج او الخدمة التي يؤديها.
تخيل مثلا افتتاح مصنع جديد باستثمارات كبيرة وبعدما بدأت عملية الانتاج لم تمارس اي عملية للاشهار او اعلانات في وسائل العلام المرئية او المقروئة او المسموعة عن انتاج هذا المعمل, هل تتخيلون ان بامكنه ان يسوق منتوجه بشكل جيد ؟
لننظر الان صوب شركات الاتصالات بصفتها أكبر المستثمرين لمجال الدعاية هذه الأيام,لماذا شركات الاتصالات تقوم بصرف الملايين على الدعاية؟
لماذا نشاهد دائما في الشوارع لافتات كبيرة الحجم تعلن عن منتوج جديد او خدمة جديدة لهذه الشركات؟
لماذا تحاصرنا شركات الاتصالات بكمية اعلانات كبيرة سواء في التليفزيون أو الجرائد أو في الشوارع و في المناسبات؟
الجواب:كل شركة هذفها هو زيادة عدد المشتركين لديها و أيضا استهلاك المشتركين لديها يزيد…

لا ننسى أيضا الجمعيات الخيرية التي بدون اعلان عن نفسها لن تحصل عل اي دعم…

نأتي الان الى تقديم امثلة لشركات صغيرة موجودة في كل مكان من شوارعنا..الجزار مثلا, هل تتخيل ان هذا الجزار يمارس دعاية ؟
طبعا يمارس دعاية لكن هل هذه الدعاية تكون اعلان في التليفزيون او فى الجرائد؟  طبعا لا لكن دعايته و اشهاره يمارس فى نطاقه الخاص اي في منطقته, ستجدها في الاكياس التي يكتب عليها اسم المحل و هذه دعاية مهمة جدا لأن هناك الكثير من الزبائن لا يرمون الأكياس البلاستيكية.., و ستجد هذا الدعاية ايضا في قائمة الاسعار التي يعرضها في خارج المحل, و أيضا في لافتة المحل..

نشاهد الآن مثال جميل أيضا, الطبيب, من المعروف ان أي طبيب عند افتتاح عيادته يعتمد أكثر على مهارته لأن ذلك يجلب له زبائن كثر, يعنى انه يستعمل مهارته الخاصة في الاعلان عن عيادته, لكن لن يعتمد على مهارته كليا, لماذا؟ لأنه اذا كان يعتمد على مهارته وخبراته فقط لن يكتب اسمه على ورقة الوصفة الدوائية التي يقدمها لزواه من الزبائن, و لن يكتب اسمه ايضا على لافتتة العيادة في الخارج, و لن يطبع لنفسه بطاقات شخصية…  و لن ينزل اعلانات فى الشوارع

الفكرة التي نريد ان نوصلها لكم: أن أي أحد يقوم بنشاط مهما كان هذا النشاط صغيرا فهو بحاجة الى دعاية و اعلان و اشهار.
اريد ان اوصل اليكم فكرة ان اي شيء عليه أي اسم لأي محل او اي منتج فهو عبارة عن دعاية, مهما كان هذا المحل صغيرا و مهما كانت أهمية المنتوج و مهما كانت شهرة صاحب الدعاية.
لاحظ كل هذا الشرح في كل محل تشاهده, و أيضا لاحظ ذلك في كل العيادات و مكاتب المحامين و شركات الكمبيوتر و مراكز التدريب و المعاهد و أي مشروع تجاري بغرض الربح المالي.

الآن استطيع ان اقول اننا فهمنا مفهوم اعلان

ماذا عن انواع الاعلانات ؟

انواع الاعلانات كتيرجدا و متشعبة و قابلة للتطوير فى اي وقت و اي مكان, و من الممكن ان اي فكرة بسيطة ان تتحول الى اعلان

انواع الاعلانات هى:

1 – الاعلانات المطبوعة : و هذا ما يهمنا الان و تشمل اعلانات الصحف والمجلات والدوريات والمنشورات والملصقات…
2 – الاعلانات الخارجية : و هى اعلانات الشوارع والمعارض والاعلانات التى نشاهدها على العمارات و على الحافلات و على سيارات التأجير…
3 – الاعلانات المسموعة : و هى الاعلانات الاذاعية
4 – الاعلانات المرئية المسموعة : و هى اعلانات التليفزيون و و هي الأكثر انتشارا و جاذبية و هناك ايضا اعلانات سينيمائية..
5 – الاعلانات على شبكة الانترنت : هذا النوع جديد نوعا ما و ظهر مع تطور عالم الانترنت وزيادة اعداد المستخدمين لها و سنعرف بعد فترة ان اعلانات الانترنت مهمة جدا أيضا
6 – الاعلانات على الهواتف النقالة Sms: و هذا النوع ايضا جديد, و ظهر بعد تزايد عدد المشتركين بالهاتف النقال

الآن نعرف مختلف أنواع الاعلانات

نصل الى الجزء الذي يهمنا و هو عن الخدمات التي تقدمها مكاتب و وكالات الدعاية والاعلان انا اقصد المكاتب و وكالات الصغيرة او الحديثة و ليست تلك الوكالات الكبيرة لأن اختصاصاتها كثيرة و أعمالها كبيرة جدا, و للوصول لمناصها لابد ان تأخذ الخبرة العملية في المكاتب الصغيرة.

وكالات الدعاية و الاعلان الصغيرة تعمل على تصميم:
– البطاقات الشخصية
– الورق المطبوع, بروشير (فلاير)
– اللافتات بانواعها (البنر والفيلكس والفنيل)
– الأكياس المطبوعة
– النتائج والاجندات المطبوعة
– الأوراق والسجلات التجارية (طباعة دفاتر وفواتير التجار والشركات و أوراق العيادات وفولدرات المحامين )
– تصميم مواقع وصفحات الويب

هذه هي المهمات التي يتكلف بتصميمها مكتب حديث و صغير للدعايه والاعلان

ملاحظة هامة: اهم شيء يهم شركة الدعاية في المصمم الذي يعمل بها ان يكون سريع بمعنى انه اذا طلب منه تصميم بطاقة شخصية, لا بفترض به ان يأخذ الكثير من الوقت ,و في نفس الوقت يقدم جيدا و مبتكرا

فقط ليكن في علمكم ان هذا ليس بالشيء الصعب او المستحيل لأن الاستخدام التجاري للفوتوشوب غير الاستخدام الابداعي,يعني أن الوكالة لا تطلب منك ان تقدم ابداعاتك كلها في التصميم, بل يطلب منك افكار و تصميم جيد و مبتكر فقط, و هذا ستكتشفونه عندما تستأنسون العمل ي مثل هذه الأمور.

انا عن نفسى عندما بدأت العمل فى هذا المجال كنت أقوم بتصميم بطاقة شخصية واحدة في حوالي ساعة, الآن و الحمد لله في خلال الساعة استطيع تصميم خمس بطاقات و ربما أكثر.

منتديات ماكس فورم